1. إصدار البطاقات التجارية 2.1حيثما ينطبق ذلك، سوف تقوم شركة مولا بإصدار بطاقات تجارية وتجديدها واستبدالها، ما لم يتم إلغاؤها، وإن كان ذلك مطلوبًا ومناسبا لنوع البطاقة التجارية، فسيصدر رقم تعريف شخصي لكل حامل بطاقة، ما لم تعترض مولا على ذلك أو ترفضها، وهو ما يجوز لها القيام به وفق تقديرها. ويخضع إصدار البطاقات التجارية لما يلي:
أ) تصريح العميل لكل حامل بطاقة مقترح باستلام واستخدام البطاقة التجارية و ب) التزام العميل بإجراءات فتح المحفظة السارية من وقت لآخر.
2.2 شركة مولا غير مسؤولة تجاه العميل عن: أ) التأكد من امتثال حاملي البطاقات لشروط الاستخدام أو دليل المنتج أو أي تغيير أو ملحق لهما؛ ب) التأكد من استخدام البطاقة التجارية لأغراض الأعمال التجارية للعميل أو ت) مراجعة أو مراقبة أو التحقيق في استخدام البطاقة التجارية.
2.3 تحتفظ شركة مولا بحساب البطاقة التجارية باسم العميل للاحتفاظ فيه بحسابات منفصلة لكل بطاقة تجارية بحيث تخصم من كل حساب قيمة جميع معاملات البطاقة وأي التزامات ناتجة عن هذه الشروط والأحكام وأي خسارة تتكبدها مولا نتيجة استخدام البطاقة التجارية أو رقم البطاقة التجارية تُضاف إليه قيمة القسائم الائتمانية الصادرة فيما يتعلق بالبطاقة التجارية.
2. استخدام حساب البطاقة التجارية والموافقة على المعاملات 3.1 يكون العميل مسؤولاً، بدون حصر، عن الدفع لمولا جميع المبالغ المقيدة بشكل صحيح على الرصيد المدين لحساب البطاقة التجارية فيما يتعلق بكل بطاقة تجارية، على الرغم من إمكانية تجاوز حد البطاقة أو نشوء أي من هذه الخصومات نتيجة استخدام حامل البطاقة للبطاقة التجارية دون إذن من العميل، أو بما يتعارض مع هذه الشروط والأحكام أو مع شروط الاستخدام. 3.2 يحظر على حامل البطاقة استخدام البطاقة التجارية لأي غرض غير قانوني، بما في ذلك شراء سلع أو خدمات غير قانونية في المملكة العربية السعودية أو في أي مكان آخر أو محظورة بموجب مبادئ الشريعة الإسلامية. فإذا أجرى حامل البطاقة عملية شراء غير قانونية أو محظورة، جاز لمولا إلغاء البطاقة التجارية على الفور كما يمكن لها إبلاغ السلطات المختصة بشأن أعمال حامل البطاقة. كما يكون حامل البطاقة والعميل مسؤولين عن أي استخدام غير قانوني وقد يُطلب منه تعويض مولا أو فيزا عن أي مبلغ تكبده مولا أو تكبدوه هم نتيجة لاستخدام البطاقة التجارية.
3.3 سيطلب من حامل البطاقة، بالنسبة لكل بطاقة تجارية مجهزة بشريحة استخدام رقم التعريف الشخصي الصادر لتلك البطاقة التجارية، بدل التوقيع للموافقة على المعاملة في أجهزة نقاط البيع المجهزة بالشريحة.
3.4 تأخذ عملية اعتماد مولا في الاعتبار المعاملات المعتمدة ولكن غير المطبقة بعد على حساب البطاقة التجارية 3.5 شركة مولا مسؤولة عن التنفيذ السليم للدفع إلى المستفيد، شرط أن يكون حامل البطاقة قد أجاز المعاملة بشكل صحيح. 3.6 يُعد سجل مولا للمعاملات التي تتم معالجتها باستخدام البطاقة التجارية في أجهزة الصراف الآلي نهائيًا وملزما لجميع الأغراض. وإذا رغب العميل في الاعتراض على معاملة جهاز الصراف الآلي، وجب عليه الاتصال بمولا خلال ثلاثين (30) يومًا من تاريخ المعاملة. 3.7 لن تكون مولا مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر ينشأ بشكل مباشر أو - غير مباشر عن أي عطل / خلل في البطاقة التجارية أو جهاز الصراف الآلي فيما ينشأ عن خطأ حامل البطاقة، أو نقص الأموال مؤقتًا في - هذه الأجهزة، أو بأي طريقة أخرى. 3.8 يمكن لحامل البطاقة استخدام البطاقة التجارية على أجهزة الصراف الآلي التابعة لنفس الشبكات بالخارج، طالما أن هذه الأجهزة موجودة في بلدان يسمح فيها بالسحب وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية، وأن هذا الاستخدام لا ينطوي على مخالفة للعقوبات المالية الدولية أو السياسية لمولا. 3.9 عندما يطلب من مولا إجازة معاملة أو سلفة نقدية، ستأخذ مولا في حسبانها أي معاملات أخرى أو سلفات نقدية سبق خصمها من حساب البطاقة التجارية ذي الصلة أو من أي حساب بطاقة تجارية آخر مفتوح بموجب هذه الشروط والأحكام، سواء أنجزت تلك المعاملة أو لم تنجز، مما قد يؤدي إلى رفض المعاملة أو السلفة النقدية المنوه عنها. ويجوز لمولا رفض الموافقة على استخدام البطاقة التجارية، إذا رأت في ذلك سوء استخدام أو سوء استخدام محتمل للبطاقة التجارية أو الحساب البطاقة التجارية. وكجزء من عملية اتخاذ القرار وفي محاولة منه لتقليل إساءة استخدام البطاقات، قد تحيل مولا طلب الموافقة مرة أخرى إلى المورد للحصول على مزيد من المعلومات. وقد يؤدي ذلك إلى مطالبة حامل البطاقة بتقديم وسائل تعريف إضافية. كما يجوز أن يتم ذلك على أساس عشوائي لأغراض مكافحة الاحتيال. 3.10 عند إجراء معاملة بطاقة على الإنترنت مع المنظمات المشاركة المعينة (المصممة لمكافحة الاحتيال)، قد تتم دعوة حامل البطاقة للتسجيل في هذه الخدمة. وإذا لم يقم حامل البطاقة بذلك كجزء من إجراءات مكافحة الاحتيال الخاصة بمولا، يجوز لمولا عدم التصريح له بإجراء معاملات إنترنت أخرى مع المنظمات. 3.11 يجب على العميل إخطار مولا على الفور كتابيا بأي تغييرات في عنوانه البريدي وأرقام هواتفه وعناوين البريد الإلكتروني الخاصة به. 3.12 يُعد أي إشعار تقدمه شركة مولا فيما يتعلق بهذه الشروط والأحكام أنه مسلم للعميل بعد مرور خمسة (5) أيام عمل على إرساله من قبل مولا إلى آخر عنوان للعميل تم إخطاره كتابيًا لمولا. 3.13 لن تكون شركة مولا مسؤولة عن أي فعل أو إغفال من قبل التاجر، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، رفض التاجر قبول البطاقة التجارية أو أي عيب أو نقص في أي سلع أو خدمات مقدمة. ولن يعفى العميل من موجب دفع المبلغ المتكبّد بموجب هذه الاتفاقية لمولا دون استقطاع في حالة وجود أي مطالبة أو نزاع من حامل البطاقة ضد التاجر أو معه 3.14 يكون أي رد أو عكس لمبلغ معاملة بطاقة بغير عملة الفاتورة. خاضعا لسعر الصرف مقابل عملة الفاتورة على النحو الذي تحدده مولا عند رد ذلك المبلغ أو عكسه للبطاقة التجارية. وتخضع أي عمليات رد أو عكس مبالغ بموجب معاملة البطاقة لرسوم الخدمة. 4. المعاملات غير المصرح بها 4.1 يجب الإبلاغ عن فقدان أو سرقة البطاقة البطاقات التجارية إلى مكتب المساعدة في مولا فور اكتشافها من قبل حامل البطاقة أو أي شخص لديه تفويض للصلاحيات. 4.2 ينبغي على العميل وحامل البطاقة التعاون مع مولا والشرطة فيما يتعلق بالبطاقات التجارية المفقودة أو المسروقة، والتحقيق في أي معاملات غير مصرح بها. وإذا طلب من العميل أو حامل البطاقة - الإبلاغ عن المعاملات غير المصرح بها للشرطة، وجب القيام بذلك على الفور وفي أي حال خلال سبعة (7) أيام من ذلك الطلب. وفي حالة عثور العميل أو حامل البطاقة على البطاقة التجارية، فيجب: عدم استخدامها وإعادتها لمولا. 4.3 بعد استلام مولا إشعارًا بشأن فقدان أو سرقة البطاقة البطاقات التجارية، لا يعود العميل مسؤولية عن المعاملات التي تُقيد على البطاقة البطاقات التجارية المبلغ عنها، شريطة أن يكون حامل البطاقة قد تصرف بحسن نية وبكل العناية والاجتهاد المعقولين الحماية البطاقة / البطاقات التجارية وقام بالإبلاغ الفوري عن فقدانها لمولا على النحو الذي تحدده مولا وفقًا لتقديرها الخاص وتحتفظ مولا بالحق في إلغاء البطاقة البطاقات التجارية بمجرد الإبلاغ عنها. 4.4 يكون العميل مسؤولاً عن السداد الكامل لأية معاملات غير مصرح بها تم إجراؤها قبل استلام مولا للإشعار بفقدان أو سرقة البطاقة البطاقات التجارية 4.5 بغض النظر عن كل ما يخالف ذلك في هذه الشروط والأحكام وبالإضافة إلى جميع المبالغ القابلة للاسترداد وفقًا لهذه الشروط والأحكام، يكون العميل مسؤولاً: عن جميع الخسائر التي تتكبدها مولا والناشئة عن استخدام البطاقة البطاقات التجارية من قبل أي شخص يحصل عليها بموافقة العميل أو حامل البطاقة، أو نتيجة تصرف حامل البطاقة بطريقة احتيالية. وإذا حصلت مولا على أدلة تظهر أن مولا ليست مسؤولاً عن أي معاملات غير مصرح بها. فسيقوم مولا باسترداد مبلغ يعادل أي مبلغ استرجاع من حساب البطاقة التجارية. 4.6 يجوز لمولا، وفقًا لتقديرها المطلق الموافقة على إصدار بطاقة تجارية بديلة لأي بطاقة تجارية مفقودة أو مسروقة والتي يتم إصدارها وفقًا لنفس الشروط والأحكام الخاصة بالبطاقة التجارية الأصلية أو كما يتم تعديلها من وقت لآخر. وتحتفظ مولا بالحق في فرض رسوم استبدال على حساب البطاقة التجارية. 5. رفض أو فسخ المعاملات 5.1 لشركة مولا الحق في تقييد أو رفض معاملة على أي بطاقة تجارية وفي أي وقت. وبدون تقييد هذا الحق العام من المرجح أن تقوم شركة مولا بتقييد أو رفض أي معاملة على أي بطاقة تجارية في الحالات التالية: أ. إذا تسبب ذلك الاستخدام، أو كان سيتسبب في مخالفة هذه الشروط والأحكام إذا اعتقدت مولا بوجود مخاطر كبيرة ومتزايدة بأن العميل لن يكون قادرا على الوفاء بواجبه وسداد ديونه أو ائتمانه بما يتماشى مع هذه الشروط والأحكام ب. إذا اتضح أن أيا من المعلومات المقدمة من قبل العميل غير صحيحة أو تم الاشتباه بكونها غير حقيقية أو مضللة ت. إذا تم تجميد حساب العميل لدى أي من الشركات التابعة لمولا أو لشركتها الأم ث. في حال تلقي معلومات سلبية عن العميل من وكالة ائتمانية ج. مرجعية: إذا كان لدى شركة مولا أسباب مقنعة للشك في أن العميل أو أي حامل بطاقة قد ارتكب أو بصدد ارتكاب جريمة أو مخالفة: أخرى، بما في ذلك مخالفة قوانين الجهات التنظيمية أو - العقوبات الدولية أو الرشوة أو جريمة غسيل الأموال ح. إذا كان هناك شك من قبل شركة مولا في وجود احتيال أو سوء استخدام للبطاقة خ. قد يُطلب من حامل البطاقة تقديم معلومات - إضافية بما في ذلك إثبات هويته، عندما يُطلب من مولا - الموافقة على إجراء معاملة د. إذا كان حامل البطاقة لا يستخدم رقم التعريف الشخصي بواسطة الشريحة وبطاقة رقم التعريف الشخصي ذ. أو لأي سبب آخر يحدده مولا. 5.2 إذا رفضت مولا أي معاملة، فسوف تقدم إخطارًا بشأن ذلك الرفض عن طريق المورّد أو بائع التجزئة أو أي منظمة أخرى يسعى حامل البطاقة إلى إجراء المعاملة معها. وإذا رفض التاجر أو الطرف الثالث قبول البطاقة التجارية، فإن مولا غير مسؤولة عن ذلك أمام العميل أو حامل البطاقة. وإذا كان لدى العميل شكوى، فيجب مناقشة ذلك مباشرة مع الطرف الثالث أو التاجر 5.3 إذا وضعت مولا قيودا على البطاقة التجارية، فستحاول مولا أن تقدم إشعارا بذلك لحامل البطاقة قبل فترة مناسبة، ولكن قد تكون هناك ظروف تحول دون تمكن مولا من تقديم ذلك الإشعار (على سبيل المثال، لأسباب تنظيمية، وبالتالي سيتم وضع قيود على البطاقة التجارية على الفور، وفي هذه الحالة، لن تكون مولا مسؤولة عن أي خسارة قد يتكبدها حامل البطاقة أو العميل نتيجة لهذا الإجراء. 5.4 لن يكون بإمكان حامل البطاقة إلغاء عملية شراء أو معاملة أخرى باستخدام البطاقة التجارية بعد استلام مولا أو المدفوع لأمره على سبيل المثال، بائع التجزئة أو المورد موافقة على تلك العملية أو المعاملة. وستقيد مولا مبلغ الاسترداد لحساب البطاقة التجارية - فقط إذا قام المدفوع لأمره برد المبلغ لمولا. ويجوز لمولا فرض جدول الرسوم ذي الصلة على مبلغ المعاملة وأي رسوم خدمة - سارية قد تتضمن رسوم صرف أجنبي، إذا لم تتم المعاملة بعملة - الفاتورة. 5.5 في حالة رفض مولا لمعاملة ما وعدم إبلاغ حامل البطاقة بذلك - وقت رفض المعاملة، يمكن لحامل البطاقة طلب تفاصيل الرفض - عن طريق الاتصال بمكتب المساعدة أو مركز الاتصال بمولا. .6حماية البطاقة التجارية وحساب البطاقة التجارية 6.1 على العميل وحاملي البطاقات اتخاذ كافة الاحتياطات المناسبة لمنع إساءة استخدام البطاقة التجارية أو التفاصيل الأمنية للبطاقة أو استخدامها بطريقة تنطوي على الاحتيال والغش. 6.2 في حالة فقدان البطاقة التجارية أو سرقتها أو في حال تعرضها الإساءة استخدام لأي سبب، فينبغي على العميل أو حامل البطاقة اتباع قنوات خدمة الشركات بما في ذلك مركز الاتصال ومكتب المساعدة ومدير العلاقة ومدير البرامج ذي الصلة التابع لمولا لإبلاغهم على الفور بفقدان البطاقة التجارية أو سرقتها أو إساءة استخدامها. 6.3 يجب إتلاف البطاقات التجارية أو قطعها لنصفين أو إعادتها على - الفور إذا طلبت مولا ذلك من العميل أو حامل البطاقة 7. حد البطاقة وحد ائتمان العميل 7.1 لا يجوز أن يتجاوز إجمالي المبالغ الموجودة في أرصدة جميع حسابات البطاقات التجارية حد ائتمان العميل. 7.2 إذا تجاوز العميل أو حامل البطاقة حد البطاقة أو حد ائتمان العميل - دون موافقة خطية مسبقة من مولا، يجوز لمولا، وفقًا لتقديرها إلغاء بطاقة تجارية واحدة أو أي عدد من البطاقات التجارية المصدرة لحاملي البطاقات بناءً على طلب العميل، وذلك على الفور، ودون إخطار العميل، وستصبح عندئذ جميع المبالغ المستحقة - مستحقة وواجبة السداد على الفور. 8. الرسوم والتكاليف 8.1 يجب على العميل أن يدفع لمولا الرسوم والتكاليف والمصاريف والمصروفات المتعلقة باستخدام البطاقات التجارية. وستكون هذه المبالغ بمثابة الرسوم والتكاليف النموذجية لمولا كما هي في جدول الرسوم، ما لم توافق مولا بشكل منفصل على رسوم وتكاليف أخرى مع العميل. وما لم ينص على خلاف ذلك، فإن جميع المبالغ المستحقة بموجب هذا البند لا تشمل القيمة المضافة أو المبيعات أو الاستخدام أو السلع والخدمات أو الأعمال أو الطوابع أو أي ضرائب أو رسوم مماثلة قد تكون سارية، حيث سيتم تطبيق جميع هذه الضرائب أو الرسوم وفقا للتشريعات المعمول بها وستصدر مولا فواتير صالحة أو مستندات أخرى حسب الاقتضاء. ويجب أن تسدد جميع المبالغ المستحقة بموجب هذا البند صافية وخالية من أي خصم أو اقتطاع بسبب أو الحساب الضريبة أو المقاصة أو المطالبات المضادة أو الرسوم الأخرى بحيث تتلقى مولا هذه المبالغ بالكامل. وإذا كان القانون يقتضي إجراء خصم أو اقتطاع بخصوص الضريبة أو لحسابها، فيجب عندئذ زيادة المبلغ المسدد بحيث يساوي، بعد إجراء ذلك الخصم أو الاقتطاع مبلغا مساويا للمبلغ الذي كان سوف يسدد، لو لم يقتض الأمر إجراء مثل ذلك الخصم أو الاقتطاع. ويجب على العميل إجراء أي دفعة مطلوبة فيما يتعلق بهذا الخصم أو الاقتطاع الضريبي ضمن المهلة التي يجيزها القانون 8.2 يوافق العميل ويؤكد على أنه يجوز لمولا تعديل جدول الرسوم من خلال أ) نشر نسخة من هذه التعديلات أو الإصدار الجديد) على موقع مولا الإلكتروني وأي تعديل في الشروط والأحكام سيتم ارسال رسالة نصية للعميل. ب) إرسال نسخة من التعديل المقترح أو الإصدار الجديد إلى العميل عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني، على أن تصبح هذه التعديلات أو الإصدار الجديد لجدول الرسوم سارية المفعول بعد ثلاثين (30) يوم من إرسال أو نشر (حسب مقتضى الحال) إشعار التعديلات أو الإصدار الجديد حسب مقتضى الحال). وفي حال أي تعديل في الشروط والأحكام سيتم ارسال رسالة نصية للعميل. 8.3 يوافق العميل ويؤكد على أن مولا غير ملزمة بتزويد العميل بأي إشعار آخر أو طلب أي موافقة إضافية من العميل لإجراء تعديلات أو إصدارات جديدة على جدول الرسوم. وفي حال أي تعديل في الشروط والأحكام سيتم ارسال رسالة للعميل. 8.4 يوافق العميل ويؤكد بموجبه على أنه يجوز لمولا خصم أي رسوم وتكاليف وأجور وأرباح ومصروفات مستحقة على العميل من محفظة العميل لدى مولا. 8.5 يتم تحويل معاملات العملات الأجنبية (بخلاف معاملات أجهزة الصراف الآلي إلى عملة الفاتورة بواسطة نظام البطاقة، وذلك باستخدام أسعار الصرف المعمول بها في يوم إجراء ذلك التحويل وقد ينطوي الأمر على تحويل المبلغ أولا إلى الدولار الأمريكي). بالإضافة إلى تحويل سعر الصرف هذا ستقوم مولا بفرض رسوم خدمة كنسبة مئوية من مبلغ المعاملة على النحو المبين في الرسوم. 8.6 تتولى مولا تحويل معاملات العملات الأجنبية التي تتم عبر أجهزة الصراف الآلي إلى عملة الفاتورة باستخدام سعر الصرف المعمول به لدى مولا. وقد يتم تحويل معاملات البطاقة أولاً إلى الدولار الأمريكي إما عن طريق مولا أو عن طريق نظام البطاقة باستخدام أسعار الصرف المعمول بها في يوم التحويل. وعند إجراء معاملات العملات الأجنبية تلك عبر أجهزة الصراف الآلي على شبكات معينة مثل GCCnet)، فإنه يجوز لسلطة تنظيمية محلية إتمام ذلك التحويل وفق السعر والوقت اللذين تحددهما، وبالإضافة إلى تحويل سعر الصرف هذا، ستقوم مولا بفرض رسوم خدمة كنسبة مئوية من مبلغ المعاملة على النحو المبين في جدول الرسوم. وقد يطبق بعض مشغلي أجهزة الصراف الآلي رسومًا مباشرة على عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم، شريطة أن يتم الإبلاغ بذلك وقبوله على الشاشة في وقت السحب. 8.7 يحق لحامل البطاقة ( وفقًا للحدود التي تضعها مولا استخدام بطاقة تجارية صالحة لتلقي سلفة نقدية بالعملة المحلية للدولة التي تقدم فيها هذه السلفات وحيثما تتوفر إمكانية استخدام جهاز صراف آلي فيما يتعلق بأي بطاقة تجارية, فإنه يجوز الحامل البطاقة استخدام البطاقة التجارية للحصول على سلفات نقدية والتي سيتم قيدها على حساب البطاقة التجارية من أي من أجهزة الصراف الآلي ضمن الشبكة العالمية لتلك الأجهزة، إضافة إلى أجهزة الصراف الآلي المشاركة ولمتصلة بشبكات نظام البطاقات التجارية الدولية أو أي جهاز صراف آلي آخر، طبقا لما يتم الإخطار به من وقت إلى آخر 8.8 في حال قيام حامل البطاقة باستعمال البطاقة في مشتريات أو خدمات تختلف عملتها عن عملة البطاقة: فإذا كانت العملية تمت - بعملة غير الدولار الأمريكي، تقوم شركة فيزا / ماستر كارد بتحويل - المبلغ إلى الدولار الأمريكي، ثم تدفع مولا لشركة فيزا / ماستركارد المبلغ المستحق على العميل بالدولار الأمريكي، ثم تقوم مولا يخصم المبلغ من الحساب الجاري للعميل بالريال السعودي بسعر الصرف في تاريخ الخصم على العميل بالإضافة إلى رسم العمليات الدولية (OIF) بقدر ما يدفع لفيزا / ماستر كارد، وإذا كانت عملية الشراء قد تمت بعملة الدولار الأمريكي، ففي هذه الحالة تدفع مولا لشركة فيزا / ماستركارد المبلغ المستحق على العميل بالدولار الأمريكي، ثم تتم الإجراءات كما ورد في الفقرة السابقة 8.9 ستقوم مولا بفرض رسوم على كل عملية سحب نقدي على النحو المبين في جدول الرسوم 9. المدفوعات 9.1 تقوم مولا، شهريا، بإصدار كشف حساب البطاقة التجارية والذي يتضمن تفاصيل كافة معاملات البطاقة المنفذة - خلال الشهر التقويمي السابق فترة الفاتورة وإجمالي المبلغ و المستحق في ذلك الوقت المبلغ المستحق بخصوص كل بطاقة تجارية والتاريخ المحدد لتسوية حساب البطاقة التجارية تاريخ استحقاق الدفع. وفي حال عدم إجراء معاملات بطاقة خلال فترة - الفاتورة، فإن مولا لن تصدر للعميل كشفا عن تلك الفترة 9.2 لا يتم اعتماد المدفوعات التي يقوم بها العميل إلا عندما تتسلمها مولا في شكل مبالغ متاحة للسحب. جدول بياني يوضح عملية حساب رسم الخدمة على العمليات الدولية: المبلغ المستحق | رسم الخدمة على العمليات الدولية | المبلغ بالريال | سعر الصرف* | مبلغ العملية | 383ريال | 8 = 2%* 375 | 375 ريال | 3.75ريال/ دولار | 100 دولار أمريكي |
* يعتبر هذا مثالا لتوضيح طريقة تحويل العملة وليس سعر الصرف الحقيقي. 9.3 يجوز لمولا السماح لأطراف ثالثة بإجراء مدفوعات لحساب البطاقة التجارية 9.4 يتم تسوية وتسديد المدفوعات المتعلقة بجميع البطاقات التجارية في كل تاريخ دفع معمول به كما تستخدم مولا مدفوعات العميل على فئات الأرصدة بالترتيب التالي: أ. الرسوم والمصاريف ب. السلفات النقدية ت. المشتريات 9.5 سيتم تحصيل الرسوم على السحوبات النقدية والمشتريات كما هو موضح في جدول الرسوم 9.6 فيما يخص البطاقة ينبغي دفع كامل المبلغ المستحق بشكل شهري، ويحق لمولا خصم جميع المبالغ المستحقة تلقائياً من أي حسابات أو أموال أو وديعة تخص العميل في حوزة المصرف أو حامل البطاقة عن طريق الخصم المباشر دون الحاجة إلى أي موافقة مسبقة أو إشعار للعميل أو - حامل البطاقة. ولن يتم قبول أي اعتراض من العميل أو حامل - البطاقة فيما يتعلق بإجراء هذا الخصم مهما كان السبب 9.7إذا لم يوافق العميل على أي رسوم أو أي مبالغ أو معاملات أخرى واردة بالكشف الشهري يجب إشعار مولا بذلك خلال ثلاثين (30) يوما من تاريخ الكشف، وإلا فلن يحق للعميل الاستعلام عن تلك الرسوم أو المعاملة. إلغاء البطاقة التجارية وإنهاء الشروط والأحكام .10 يحق لحامل البطاقة إلغاء البطاقة في غضون 10 أيام من استلامها دون تحميله أي رسوم إلغاء ما لم يقم بتفعيل البطاقة 10.1 تبقى البطاقات التجارية ملكا لمولا، ولمولا الحق في تعليق أو إلغاء البطاقة التجارية أو حساب البطاقة التجارية أو إيقافها دون إشعار مسبق ولكن على مولا في هذه الحالة إشعار العميل بذلك التعليق أو الإلغاء في أسرع وقت ممكن، ولن تحتسب مولا علي العميل أي رسوم بعد إيقاف البطاقة، وسترد مولا للعميل جزءاً من رسوم الإصدار بما يعادل الفترة المتبقية بعد إيقاف البطاقة 10.2 تقوم مولا بإلغاء البطاقة التجارية أ. عند استلام طلب كتابي من العميل أو ب. بناء على اتصال لمكتب المساعدة أو مركز الاتصال بمولا من العميل أو حامل البطاقة أو أي شخص لديه تفويض للصلاحيات يطلب فيه إلغاء البطاقة التجارية
11. عواقب إلغاء البطاقة التجارية عند إلغاء البطاقة التجارية: أ. تصبح جميع المبالغ المستحقة على البطاقة التجارية مستحقة وواجبة السداد على الفور من قبل العميل ب. يكون العميل مسؤولاً عن جميع رسوم التكاليف والمصاريف التي تتكبدها مولا لاسترداد أي مبالغ مستحقة، بما فيها أتعاب المحاماة، وذلك على أساس التعويض الكامل ت. يجب أن يتم إنهاء الشروط والأحكام دون المساس بأي مطالبات أو حقوق عمل مستحقة لأي من الطرفين قبل الإنهاء؛ ويستمر تطبيق أحكام هذه الشروط والأحكام فيما يتعلق بجميع المبالغ المستحقة من أي من الطرفين للطرف الآخر حتى يتم دفعها بالكامل . حق المقاصة 12 12.1 يقوم العميل بموجبه بتفويض مولا بأن تقوم، دون إشعار بضم أو توحيد المبلغ المستحق على حساب البطاقة التجارية للعميل بإجراء – مقاصة أو تحويل أية أموال موجودة في حساب العميل أو لغرض استيفاء التزامات العميل تجاه مولا بموجب هذه الشروط والأحكام 12.2 في حالة إفلاس العميل أو تصفيته أو حجز أصوله من قبل الدائن أو في حالة إفلاس حامل البطاقة أو وفاته، فإن جميع المبالغ المستحقة ستكون مستحقة وواجبة السداد على الفور ويلتزم العميل وحامل البطاقة بالتوقف على الفور عن استخدام هذه البطاقة البطاقات وإعادتها إلى مولا ودفع أي مبلغ قد يكون مستحقًا بموجب هذه الشروط والأحكام 13. تفويض الصلاحيات ومديري الأنظمة
13.1 يفوض العميل مولا بالاعتماد على والعمل وفقا لأي إشعار أو توجيه أو طلب أو أي رسالة أخرى قد تصدر أو تعطى عبر الهاتف، ومن وقت لآخر من حامل البطاقة أو من فرد لديه تفويض صلاحيات أو من مدير النظام عن طريق بوابة البطاقة التجارية «التعليمات"، دون أي استفسار من جانب مولا (طالما تمت عن طريق قنوات الاتصال التي زود العميل مولا بها)، ويشمل ذلك، ودون الإخلال بعمومية ما تقدم ما يتعلق بصلاحية أو هوية الشخص الذي يُصدر التعليمات أو يدعي بأنه يعطيها عبر الهاتف، وبغض النظر عن الظروف السائدة وقت استلام التعليمات. ويحق لمولا معاملة التعليمات باعتبارها صادرة بتفويض كامل من قبل العميل وملزمة له وبناء عليه، يحق لمولا اتخاذ الخطوات اللازمة فيما يتعلق بتلك التعليمات أو استنادا إليها حسبما تراه مولا مناسبا، سواء كانت التعليمات تشمل توجيهات بدفع الأموال أو بقيدها على إحدى الحسابات أو لإحدى الحسابات، أو تتعلق بالتصرف بأية أموال أو أسهم أو مستندات، أو تهدف إلى إلزام العميل بأية اتفاقية أو أية ترتيبات أخرى مع مولا أو مع أي شخص آخر – أو إلى إلزام العميل بأي نوع آخر من المعاملات أو الترتيبات – أيا كانت، وبغض النظر عن طبيعة المعاملة أو الترتيب أو مبالغ – الأموال المعنية، وبغض النظر عن أي خطأ أو التباس أو سوء / فهم أو عدم وضوح في بنود تلك التعليمات يشار إلى أن مولا لن تكون ملزمة بقبول، أو التصرف بناء على التعليمات التي تتضمن ما يلي: أ) تغيير في المهمة ب) تغييرا في تفويض الصلاحيات ت) تغيير المفوض بالتوقيع ج) إعطاء توكيل لشخص / كيان آخر
13.2 في مقابل تصرف مولا وفقًا لشروط التعليمات، يتعهد العميل – بموجب هذه الاتفاقية، وبشكل غير قابل للنقض بتعويض – مولا والاستمرار في تعويضه عن جميع الخسائر والمطالبات والدعاوى والإجراءات والطلبات والأضرار والتكاليف والمصروفات التي تتكبدها أو تتحملها مولا، مهما كانت طبيعتها، والتي تنشأ – عن التعليمات أو تتعلق بها 14. الإخطارات والطلبات عند تقديم مولا لأي إشعار أو أي مطالبة للعميل، فسوف يُعتبر ذلك – الإشعار أو تلك مطالبة على أنها مرسلة بشكل صحيح إذا تم إرسالها للعميل على عنوان الفواتير المسجل لدى مولا 15. بنود عامة 15.1 لا يجوز أن يُعتبر عدم تمكن أي طرف من ممارسة أو إنفاذ أي حق مخول له بموجب هذه الشروط والأحكام على أنه تنازل عن ذلك الحق، أو يحول دون ممارسة أو إنفاذ ذلك الحق في أي وقت أو أوقات تلي عدم تمكنه من الممارسة
15.2 إذا كان أو تبين أو أصبح أي بند من هذه الشروط والأحكام غير قانوني أو غير صالح أو غير قابل للإنفاذ، كليًا أو جزئيا، بمقتضى أي تشريع أو قاعدة قانونية، فإن ذلك البند أو الجزء منه سيتم حذفه من هذه الأحكام والشروط ولا تتأثر قانونية أو صلاحية – أو إمكانية إنفاذ باقي البنود بذلك، بأي شكل من الأشكال
15.3 دون المساس بحق مولا في تطبيق أي اتفاقيات و/ أو مستندات سابقة تتعلق بمبالغ أخرى مستحقة الدفع لمولا، تلغي هذه الشروط والأحكام وتحل محل أية اتفاقيات مشابهة تم إبرامها مع مولا فيما يخص إصدار أو استخدام أي بطاقة / بطاقات تجارية حالية 16. التعديل والتغيير 16.1 تحتفظ مولا بالحق في تغيير أو تعديل هذه الشروط والأحكام في أي وقت أو في إدخال شروط وأحكام جديدة، وبأي حال، تصبح أي تغييرات أو تعديلات سارية وملزمة للعميل بموجب إشعار مدته 30 يومًا للعميل بأي وسيلة تراها مولا مناسبة، بما في ذلك نشرها على موقع الويب التابع لمولا على https://moolapay.io وإذا كان العميل غير راغب في قبول تلك التغييرات أو التعديلات، فإنه يتعين على العميل إعادة البطاقة البطاقات التجارية إلى مولا لإلغائها ويكون على العميل تعويض مولا على الرغم من أي إنهاء لهذه الشروط والأحكام مقابل معاملات البطاقة البطاقات التجارية قبل إرجاع البطاقة التجارية إلى مولا 16.2 بصرف النظر عن الفقرة 1-16أعلاه، يوافق العميل ويؤكد بموجبه على أنه يجوز لمولا إجراء أي تعديلات على هذه الشروط والأحكام، دون الامتثال للفقرة (1-16) أعلاه، في حال كانت هذه التعديلات، وفقا لرأي مولا وحده، ضرورية ومطلوبة للالتزام بأية قوانين أو أنظمة. وتصبح هذه التعديلات نافذة على الفور دون تقديم أي إشعار مسبق للعميل 17. القانون الواجب التطبيق 17.1 يخضع الأطراف للاختصاص القضائي الحصري للجهات القضائية بالرياض، في المملكة العربية السعودية. 17.2 يوافق كل من العميل وحامل البطاقة على أنه يجوز لمولا أن – تباشر إجراءات التحصيل في أي محكمة قضائية وفق الاختصاص المكاني حسب اختيارها التقديري، بما في ذلك أي محكمة قضائية ذات اختصاص مكاني لأي منطقة قد يتخذ فيها العميل أو حامل البطاقة من وقت لآخر، محل إقامة أو سكن. 18. معلومات العميل 18.1 يوافق العميل، وبصورة غير قابلة للنقض على حق مولا في – التحويل إلى أي طرف ثالث، أو التعاقد معه من الباطن، من أجلّ – توفير أي جزء من خدماته المقدمة إلى العميل، ويشمل الطرف – الثالث الشركات التابعة لمولا أو شركتها الأم، بغض النظر عن كون الطرف الثالث ) يمارس أو لا يمارس أعماله في منطقة قضائية أو منطقة أخرى وتبقى مولا مسؤولة تجاه العميل عن أية خسائر أو أضرار قابلة – للاسترداد يتكبدها العميل نتيجة لإهمال أو مخالفة أو إخفاق الطرف الثالث، وعليه أن يفرض على ذلك الطرف الثالث بأن يحافظ على سرية أي من المعلومات بنفس درجة محافظة مولا عليها 18.2 يقوم العميل وحامل البطاقة بتخويل مولا بالإفصاح عن معلومات حول حامل البطاقة أو حساب البطاقة التجارية الخاصة بالعميل إلى الأشخاص / الجهات التي تراها مولا مناسبة بما في ذلك أي شركة عضو في مولا، أو أي جهة تنظيمية أو أي سلطة مختصة أو بنوك أو مؤسسات مالية أخرى، في حال تخلف العميل في أي وقت عن دفع المبالغ المترتبة علية لدى استحقاقها. 18.3 تقوم بموجبه العميل بتفويض مولا بالحصول على المعلومات وجمعها حسب الضرورة، فيما يتعلق بالشركة، وحسابات الشركة وتسهيلاتها مع الممولين الآخرين، والشيكات الائتمانية، وذلك من خلال الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة») ومركز بيان للمعلومات الائتمانية «بيان») وشركة العلم لأمن المعلومات «علم»، هذا بالإضافة إلى الإفصاح عن معلومات الشركة مع سمة، وبيان، وعلم ومع أي وكالات تحصيل مرخصة، أو مع أي وكالة أخرى معتمدة من البنك المركزي السعودي («ساما"). 18.4 يحق لمولا، وفقا لتقديرها المطلق، أن تحوّل أو تبيع أو تتنازل بأي شكل كليًا أو جزئيًا عن المبالغ المستحقة بذمة العميل، ويقوم العميل بموجبه بتفويض مولا بتعيين وكلاء تحصيل لاسترداد المبالغ المستحقة. ويكون العميل مسؤولاً عن دفع كافة تكاليف – تحصيل المبالغ المستحقة وأتعاب المحاماة والرسوم والمبالغ المستحقة، إذا أصبح من الضروري إحالة الأمر إلى وكالة تحصيل أو اتخاذ إجراءات قانونية لفرض الدفع. 19. الشكاوى إذا لم تقدم مولا مستوى الخدمة المتوقع أو إذا اعتقد العميل أو حامل البطاقة أن مولا قد ارتكبت خطأ، فيجب على العميل و / أو حامل البطاقة إخطار مولا بذلك على الفور. وستقوم مولا بعد ذلك بالتحقيق في الأمور وإذا لزم الأمر، سيعمل على تصحيح الأمور في أسرع وقت ممكن، كما وستعمد مولا عند الاقتضاء، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ذلك. ويجب على العميل و / أو حامل البطاقة السماح أو مدير القسم المعنى بأن يحظى بالفرصة الأولى للرد على أية مخاوف ووضع الأمور في نصابها الصحيح. 20. منصة مولا 20.1 لا تتحمل مولا أي مسؤولية أو التزام عن أي خسارة أو ضرر يحدث أو يتكبد من أي نوع فيما يتعلق بمنصة مولا بما في ذلك توفر أو عدم توفر أي خدمة يتم تقديمها من خلال منصة مولا أو أي أخطاء أو عدم دقة أو إغفال فيما يخص أي بيانات أو معلومات. 20.2 يجوز لمولا، وفقا لتقديرها، تغيير مبلغ الرسوم المستحقة ذات الصلة، ولكن لن يسري أي تغيير إلا بعد إرسال إشعار بذلك للعميل وفقًا لهذه الشروط والأحكام. 20.3 يوافق كل من العميل وحامل البطاقة على قيام مولا بتقديم تفاصيل خاصة بالعميل و/ أو حامل البطاقة وبأية معاملات تتم باستخدام البطاقة التجارية لطرف ثالث لغرض توفير منصة مولا، وقد يشمل ذلك معلومات يتم مشاركتها مع مزود الخدمة الخاص بنا أينما كان 20.4 يوافق العميل على أنه يجوز تطبيق شروط وأحكام إضافية على استخدام منصة مولا، حسبما هو مفصل في دليل المنتج 21. ميزات البطاقة التجارية يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بمولا على الموقع: https://Moola.sa للحصول على المزيد من التفاصيل حول ميزات البطاقة التجارية المتوفرة، علمًا بأن شروطًا وأحكامًا منفصلة تنطبق على ميزات البطاقة التجارية وأن مولا قد تعدلها من وقت لآخر. لن تكون مولا مسؤولة عن الإقرارات أو الالتزامات المقدمة للعميل أو حامل البطاقة من أطراف ثالثة، بما في ذلك أي شركاء متحالفين لدى مولا. وستذكر مولا على موقعها على الإنترنت في حالة توفير أي ميزة خاصة بالبطاقة التجارية من قبل أي طرف ثالث 22. إقرار مقدم طلب الحصول على البطاقة: يقر العميل بأن جميع المعلومات والبيانات التي ذكرها في طلبه صادقة وصحيحة، بالإضافة لتعهده بإخطار مولا خطياً بأي تغيير أو تبديل - في المعلومات والتفاصيل المذكورة في حالة تنافي ما ورد يتحمل صاحب - طلب البطاقة المسؤولية الكاملة عن العواقب المحتملة جزئياً أو كلياً. - ويقر صاحب طلب البطاقة بأنه قد قرأ وفهم بالكامل الشروط والأحكام - المذكورة في هذا النموذج والمرفقات والاتفاقات ذات الصلة بشأنه. كما يجب عليه أن يؤكد مسؤوليته عن استخدام البطاقة التجارية للأغراض التجارية فقط. |
|